التعلم الإلكتروني كما يراه ممارسوه

مجموعة من أعضاء هيئة التدريس والطلاب بجامعة الملك خالد ، يوجهون بعض النصائح التي تعكس استفادتهم من التعلم الالكتروني كنتاج لتجاربهم التطبيقية.


اسبوع من الأنشطة التعريفية استهدفت طلاب كلية اللغات والترجمة

 برعاية ودعم سعادة الدكتور عبد الله آل ملهي ، عميد كلية اللغات والترجمة ، نظمت وحدة التعلم الالكتروني في الكلية حملة توعية عن التعلم الإلكتروني لمدة أسبوع ، من الاحد سبتمر ٧، ٢٠١٤م حتى الخميس سبتمبر ١١، ٢٠١٤م.

وقال السيد محسن رضا خان، مشرف وحدة التعلم الإلكتروني، "إن الهدف من الحملة هو جعل الطلاب وكذلك المعلمين داخل الكلية أكثر إدراكا لضرورة الاستخدام الفعال لنظام التعلم الالكتروني بجامعة الملك خالد".

ولتحقيق الغرض من الحملة، زار فريق التعلم الالكتروني الفصول الدراسية لتدريب الطلاب وذلك باستخدام معامل التعلم الالكتروني المتنقلة وأجهزة الآي باد .

وقد شارك في تنظيم الحملة أ. علي العمري ، مشرف الانشطة الطلابية بالكلية ، حيث كان له دورا بارزا في انجاح الحملة وتحقيق اهدافها.

خلال الحملة والتي استمرت لمدة أسبوع ، تم وضع نقاط مساعدة خاصة بالتعلم الالكتروني في زوايا مختلفة من الكلية، ووزعت الكتيبات والادلة الارشادية بين الطلاب.

كانت الحملة مثمرة ومتميزة وحققت أهدافها ولله الحمد ،، وتشكر وحدة التعلم الالكتروني بالكلية الأستاذ عبدالله زبيّن، أخصائي التعلم الإلكتروني بالكلية، الدكتور خالد المهنا، ، الاستاذ صلاح الدين عبدالرب ، الأستاذ جاويد احمد ، الاستاذ اريك بير ، الاستاذ حسن كوستيلو ، الدكتور محمد عاصف ، السيد رضوان غاني والسيد جابر الذيبي ،، على دورهم ومساندتهم أثناء الحملة.



 

مصنف في :

اللقاء الأول ضمن البرنامج التدريبي لمشروع تدريس مقررات الإعداد العام كتعلم إلكتروني كامل

 حرصت جامعة الملك خالد علي تسهيل حياة الطالب التعليمة من خلال توفير أفضل الوسائل التعليمة الحديثة حيث أصبح الطالب يستطيع الوصول إلى مقرراته الدراسية والتواصل والمشاركة والتفاعل بلمسة في هاتفه الذكي، ومن هذا المنطلق إعتمدت الجامعة  تدريس مقررات الإعداد العام كتعلم إلكتروني كامل ،يشترك في هذه المقررات آلاف الطلاب من مختلف الكليات وحرصاً على توفير الوقت والجهد على الطالب وعضو هيئة التدريس حيث قامت عمادة التعلم الإلكتروني بتطوير جميع مقررات الإعداد العام بمشاركة أعضاء هيئة التدريس.

وحرصاً على تقديم الدعم اللازم والتدريب لأعضاء هيئة التدريس الذين سيقومون بتدريس مقررات الإعداد العام عقد اللقاء الأول ضمن البرنامج التدريبي لمشروع تدريس مقررات الإعداد العام كتعلم إلكتروني كامل مع أعضاء هيئة التدريس، تم من خلاله توضيح وعرض و مناقشة عدة مواضيع منها أهداف المشرع وتحديد سياسة التواصل مع الطلاب وكيفية رفع جاهزية الطلاب لاستخدام التعلم الإلكتروني بالإضافة إلى توظيح آلية الحضور الإلكتروني ودور عضو هيئة التدريس في التعلم الإلكتروني الكامل بالإضافة إلى استعراض معايير تقارير الأداء.
 
قام بتقديم هذا اللقاء كلاً من الأستاذ محمد جارالله الحبابي مدير التدريب بالعمادة ، والأستاذ رياض الصعب مشرف المقررات الكاملة، الجدير بالذكر أن اللقاء تحول إلى ورشة عمل تم من خلالها تبادل الآراء والاقترحات سعياً لنجاح هذا المشرع التعليمي وتقديم تعليم مميز بجودة عالية لطلابنا كما تم الإجابة على جميع أسئلة واستفسارات أعضاء هيئة التدريس، حضر هذا اللقاء كلاً من:
 

    - د .احمد عبدالله العاطفي

    - د. ظافر مشبب الكناني الشهري

    - أ. ياسر زايد عسيري

    - أ. فاروق حجي

    - د. فهد سعيد آل مثيب القحطاني

    - د .محمد السانوسي محمد شحاته

    - د.علي محمد علي احمد


 


 

عمادة التعلم الإلكتروني للطلاب المستجدين " أهلا بكم "

تحت رعاية معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن حمد الداود ، انطلقت فعاليات الإحتفالية التي اقامتها عمادة شؤون الطلاب لاستقبال الطلاب المستجدين بالجامعة.

وكانت عمادة التعلم الإلكتروني من ضمن المشاركين بفعالية خلال هذه الإحتفالية إيمانا منها بدورها الهام في تسهيل حياة الطالب الجامعية من خلال منظومة الخدمات التي تقدمها العمادة.
 
حيث ألقى سعادة عميد التعلم الإلكتروني الدكتور عبدالله الوليدي ، كلمة رحب فيها بأخوانه الطلاب موضحا أهمية التعلم الإلكتروني في حياة الطالب الجامعية ومواكبته بذلك لتقنيات التعليم الحديثة وتعريفهم على الخدمات التي تقدمها العمادة في سبيل تذليل كل الصعوبات التعليمية التي قد يواجهها الطالب.
 
وقد شاركت العمادة في المعرض المصاحب لحفل الإستقبال بجناح خاص اشتمل عرض لجميع الخدمات التي تقدمها العمادة للطلاب وتقديم عدد من الدورات التعريفية لإستخدام أنظمة التعلم الإلكتروني التي لاقت إقبالا جيدا من الطلاب وإشادة كبيرة من راعي الحفل.
 
وجرى خلال المعرض تقديم الهدايا وتكريم الفائزين في الدورات المقامة ، وقد استمر جناح العمادة المصاحب للمعرض لمدة يومين من الإقبال الكامل والتفاعل المستمرالذي جعل العمادة تدرك أن هذا لم ولن يكن البداية ولا النهاية في العمل الدؤوب الذي تقوم عليه لخدمة الطالب الجامعي وتسهيل مشواره الأكاديمي .



 

البرنامج التدريبي للطلاب والطالبات المستجدين "تعلم كيف تتعلم إلكترونياً"

 وصف البرنامج:

البرنامج عبارة عن دورة تدريبية ذاتية عن طريق الانترنت​ في أي وقت ومن أي مكان​ تمنحك فرصة جديدة للتعلم والتدريب الذاتي​، ​تهدف هذه الدورة إلى تمكينك من المهارات والمعارف اللازمة لكي تصبح متعلم إلكتروني ناجح، وكيف تتعلم عن طريق أنظمة التعلم الإلكتروني وماهي صفات وخصائص المتعلم الإلكتروني بالإضافة إلى كيفية التواصل والتفاعل مع عضو هيئة التدريس وزملائك الطلاب، كما ستتعلم كيف تقوم بتقديم واجباتك واختباراتك الإلكترونية۔


تفاصيل الدورة:

 

·         لغة محتوى البرنامج: عربي

·         الفترة الزمنية للبرنامج: أسبوعين

·         المدة الزمنية المتوقعة لإنهاء الدورة: ٨ ساعات

·         طريقة التدريب: تدريب إلكتروني غير متزامن عن طريق نظام إدارة التعلم (البلاك بورد)

.         تاريخ بداية الدورة: يوم الأربعاء الموافق 15 ذو القعدة 1435 هـ


 أهداف البرنامج:

في نهاية هذا البرنامج ستكون قادراً على:

    - تحديد مفهوم التعلم الإلكتروني وأنواعه بجامعة الملك خالد

    - التعرف على خصائص الطالب الإلكتروني والمتطلبات التقنية لتصفح المقرر

    - تصفح المقرر الدراسي الإلكتروني وتعديل الإعدادات الشخصية

    - التنظيم والتواصل عن طريق المقرر

    - حل الواجبات والاختبارات الإلكترونية وتصفح درجاتك

    - التعرف على أدوات التفاعل والتعاون المختلفة عن طريق المقرر

    - الوصول واستخدام أدوات التواصل والتفاعل في الفصل الافتراضي

 

ماذا ستحصل عند اجتياز هذا البرنامج التدريبي؟

   ١- اكتساب مهارات التعلم الإلكتروني للطلاب

   ٢- شهادة معتمدة من جامعة الملك خالد

   3- الدخول في السحب على أجهزة آي باد Ipad

   ::  تنويه هام : هذا البرنامج خاص بطلاب وطالبات جامعة الملك خالد فقط  ::


للاستفسار m.jarallah@ekku.edu.sa

 

هاتف 2413810 خلال أوقات الدوام الرسمي


#تعلم_كيف_تتعلم_إلكترونياً