إرشادات هامة قبل الدخول للفصل الافتراضي Blackboard Collaborate

 قبل أن تبدأ في الدخول للفصل الافتراضي وخاصة إذا كانت هذه هي المرة الأولى لك ولتلافي أي مشاكل تقنية قد تواجهك في الدخول للفصل الافتراضي نرجو اتباع الإرشادات التالية :

 

  1. تحميل لغة الجافا إذا لم تكون موجودة على جهازك من خلال الذهاب إلى موقع JAVA.com ثم الضغط على ‍Free Java Download ثم تحميلها على جهازك

  2. تعديل مستوى الآمان للغة الجافا وذلك من خلال الذهاب إلى لوحة التحكم ثم الضغط على أيقونة الجافا ثم الذهاب إلى علامة تبويب Security وتعديل مستوى الأمان إلى Medium وأخيراً اضغط على OK

  3. للحصول على أفضل جودة للصوت والمايكرفون استخدم سماعات الرأس (HeadPhone)

  4. يجب أن تكون السماعات والمايكرفون متصلة بالجهاز قبل الضغط على رابط الدخول إلى جلسة الفصل الافتراضي.

  5. الدخول إلى محاضرة الفصل الافتراضي قبل موعدها الرسمي بنصف ساعة على الأقل ( بهدف حل أي مشاكل تقنية تواجهك في الدخول).

  6. إذا واجهتك أية مشاكل فنية ، تواصل مع الدعم الفني من خلال الرقم 2417000 أو أرسل تذكرة دعم إلكتروني من خلال الرابط التالي :elcsupport.kku.edu.sa والموجود في الوصف أسفل هذا الفيديو.


ملاحظة : هذه الإرشادات يطبقها أعضاء هيئة التدريس والطلاب


نصيحة لعضو هيئة التدريس: إذا أردت أن تبدأ بتفعيل واستخدام الفصول الافتراضية مع طلابك ننصحك أن تضع لهم هذه الإرشادات في صفحة الإعلانات.


  * فيديو إرشادي موجه للطلاب يوضح إرشادات قبل البدأ والوصول لمحاضرات الفصل الافتراضي



 

للطلاب : الدروس التعليمية لاستخدام الفصول الافتراضية - فيديو

 يعتبر استخدام الفصول الافتراضية التفاعلية من الوسائل الهامة في تقديم المحاضرات عن بعد ، لذلك يمكن الان لطالب جامعة الملك خالد التعرف على نظام الفصول الافتراضية وطريقة استخدامها والتفاعل مع عضو هيئة التدريس وزملائهم الطلاب كما باستطاعتهم تقديم أي مادة علمية من أجهزتهم الخاصة وعرضها لجميع المشاركين في الفصل الافتراضي كما باستطاعتهم الان معرفة كيفية الرجوع للمحاضرات المسجلة عن طريق الفصل الافتراضي ، وذلك من خلال دروس فيديو تعليمية قصيرة مشروحة بالصوت والصورة صممت خصيصاً للطلاب والطالبات ضمن قناة تمكين التعلم الإلكتروني على اليوتيوب.


كما تم تصميم دليل إرشادي مصور ​للطلاب عن كيفية استخدام الفصول الافتراضية على شكل ملف PDF 

نصيحة لأعضاء هيئة التدريس : إذا أردت أن تبدأ بتفعيل واستخدام الفصول الافتراضية مع طلابك ننصحك أن تضع لهم رابط هذه الدروس التعليمية وأن ترفق لهم ملف الدليل الإرشادي المصور في صفحة الإعلانات داخل المقرر الدراسي لكي يتعلموا ويتدربوا على استخدام الفصل الافتراضي


رابط الدروس التعليمية لاستخدام الفصول الافتراضية للطلاب : 


ملف الدليل إرشادي المصور ​للطلاب لاستخدام الفصول الافتراضية على شكل ملف PDF (مرفق)

 
المرفقالحجم
vc_tutorialt.pdf1.5 ميجابايت

حملة تثقيفية عن التعلم الالكتروني لطلاب كلية اللغات والترجمة

برعاية ودعم من سعادة الدكتور عبد الله آل ملهي ، عميد كلية اللغات والترجمة ، وسعادة وكيل الكلية الدكتور أحمد إسماعيل ، نظمت وحدة التعلم الالكتروني في الكلية حملة توعية عن التعلم الإلكتروني وذلك يوم الثلاثاء ١-٤-٢٠١٤ م.

وقال السيد محسن رضا خان، مشرف وحدة التعلم الإلكتروني، "إن الهدف من الحملة هو جعل الطلاب وكذلك المعلمين داخل الكلية أكثر إدراكا لضرورة الاستخدام الفعال لنظام التعلم الالكتروني بجامعة الملك خالد وكذلك تفعيل تطبيقات الاجهزة الذكية في العملية التعليمية".

ولتحقيق الغرض من الحملة، زار فريق التعلم الالكتروني الفصول الدراسية لتدريب الطلاب وذلك باستخدام معامل التعلم الالكتروني المتنقلة وأجهزة الآي باد . كما تم اجراء مسابقة معلومات عامة باستخدام النظام الالكتروني لدفع الطلاب وتحفيزهم على التطبيق الفعلي لبرامج التعلم الالكتروني.

شترك في تنفيذ وادارة الحملة ، الاستاذ محسن خان ، الاستاذ صلاح الدين عبدالرب ، الاستاذ جافيد أحمد والدكتور محمد إشفاق.

كانت الحملة مثمرة ومتميزة وحققت أهدافها ولله الحمد ،، وتشكر وحدة التعلم الالكتروني بالكلية الأستاذ عبدالله زبيّن، أخصائي التعلم الإلكتروني بالكلية، والدكتور خالد المهنا، مدير فريق التعلم الإلكتروني، والأستاذ تركي الشهراني،  والاستاذ ناصر وزير، والأستاذ اريك بير، والسيد حسن كستلو، والدكتور محمد عثمان ،، على دورهم ومساندتهم أثناء الحملة.



 

 

 

لقاءات تعريفية عن التعلم الالكتروني بكليات البنات للطالبات المستجدات

أقامت عمادة التعلم الإلكتروني ممثلة في القسم النسائي بجامعة الملك خالد لقاءات تعريفية للطالبات المستجدات للعام الدراسي ١٤٣٤-١٤٣٥ هـ ، بعنوان" Blackboard Basics  " للتعريف بأنظمة التعلم الإلكتروني وأدواته ومساعدة الطالب في استخدامه بما يسهم في رقي العملية التعليمية بالجامعة ، حيث شمل اللقاء جميع الكليات الداخلية والخارجية للجامعة وقام بتقديم اللقاءات الأستاذة / أريج عبيد و الأستاذة / مها القيسي ابتدأً من تاريخ ١٦-٢-٢٠١٤ م واختتم بتاريخ ٢٧-٢-٢٠١٤ م ، وقد قدمن خلاله شرحاً توضيحياً عن ماهية التعلم الالكتروني وأهمية التقنية في حياتنا التعليمية ٬ كيفية الوصول للنظام ٬ مميزات النظام و دور الجامعة في دعم التعلم الالكتروني.

ابتدأ اللقاء بالترحيب بالطالبات المستجدات في الجامعة ، تلى ذلك باقي الفقرات من تعريف لنظام " البلاك بورد " و الخطوات التي تحتاجها الطالبة المبتدئة للوصول للنظام والتعامل معه بطريقه مرنة و ممتعة ٬ و من ثم التعريف بدور الطالبات في المساهمة بنشر ثقافة التعلم الالكتروني واستخدام التقنية بما يعود بالنفع على العملية التعليمية.

كما سيقوم فريق الطالبات بالمركز الجامعي بالسامر  بعمل دورة تدريبية تثقيفية عن الفوتوشوب لطالبات المركز بالتنسيق ودعم من الأستاذة / أريج عبيد مشرفة فرق الطالبات ابتدأً من تاريخ ٦-٦-١٤٣٥ هـ  حتى تاريخ ١٠-٦-١٤٣٥ هـ .

للطلاب والطالبات .... تعلم كيف تتعلم إلكترونياً .. سجل الآن

 طور مهاراتك في التعلم الإلكترني من خلال التسجيل في المقرر التدريبي الذاتي (تعلم كيف تتعلم إلكترويناً

مقرر تدريبي ذاتي يمنحك فرصة جديدة للتعلم والتدريب الذاتي يهدف هذا المقرر إلى تمكينك من المهارات والمعارف اللازمة لكي تصبح متعلم إلكتروني ناجح، وكيف تتعلم عن طريق أنظمة التعلم الإلكتروني وماهي صفات وخصائص المتعلم الإلكتروني بالإضافة إلى كيفية التواصل والتفاعل مع عضو هيئة التدريس وزملائك الطلاب، كما ستتعلم كيف تقوم بتقديم واجباتك واختباراتك الإلكترونية۔

المدة الرسمية للمقرر : أسبوعين
المدة الفعلية لقراءة ومشاهدة المواد التعليمية وإنجاز الأنشطة الذاتية : 8 ساعات
بداية المقرر : بعد إجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني مباشرة

 ماذا ستحصل عند إجتياز هذا المقرر ؟
1- إكتساب مهارات التعلم الإلكتروني للطلاب
2- شهادة معتمدة من جامعة الملك خالد
3- الدخول في السحب على هدايا قيمة
4- منحك الأولوية في التسجيل للدورات التدريبية المتقدمة
5- الانظمام إلى مجتمع ممارسة التعلم الإلكتروني الخاص بالطلاب

                       

    
                 سجل الآن وكن من الرواد ( العدد محدود )