إعلان من عمادة التعلم الالكتروني : البدء في تدريس جزء من مقررات الاعداد العام كتعلم الكتروني كامل

تعلن عمادة التعلم الالكتروني بالتنسيق مع عمادة القبول والتسجيل بجامعة الملك خالد ، عن طرح جميع  المقررات التالية كتعلم الالكتروني كامل ، ويشمل ذلك جميع الشعب لهذه المواد في مقر المجمع الالكاديمي للبنين بـ قريقر : 

    -  الثقافة الاسلامية -  (١١٢ سلم
    -  الثقافة الاسلامية -  (١١٣ سلم
    -  التحرير العربي -  (٢٠٢ عرب
    -  المهارات اللغوية -  (٢٠١ عرب
    -  اللغة الانجليزية - (٠١٥ إنج)

 

البرنامج الصيفي للطلاب "تعلم كيف تتعلم إلكترونياً" عبر الإنترنت Online

 البرنامج عبارة عن دورة تدريبية ذاتية عن طريق الانترنت​ في أي وقت ومن أي مكان​ تمنحك فرصة جديدة للتعلم والتدريب الذاتي​، ​ يهدف هذه الدورة إلى تمكينك من المهارات والمعارف اللازمة لكي تصبح متعلم إلكتروني ناجح، وكيف تتعلم عن طريق أنظمة التعلم الإلكتروني وماهي صفات وخصائص المتعلم الإلكتروني بالإضافة إلى كيفية التواصل والتفاعل مع عضو هيئة التدريس وزملائك الطلاب، كما ستتعلم كيف تقوم بتقديم واجباتك واختباراتك الإلكترونية۔

   


​​ أهداف الدرة

في نهاية هذه الدورة ستكون قادراً على:

    - تحديد مفهوم التعلم الإلكتروني وأنواعه بجامعة الملك خالد

    - التعرف على خصائص الطالب الإلكتروني والمتطلبات التقنية لتصفح المقرر

    - تصفح المقرر الدراسي وتعديل الإعدادات الشخصية

    - التنظيم والتواصل عن طريق المقرر

    - حل الواجبات والاختبارات وتصفح درجاتك

    - التعرف على أدوات التفاعل والتعاون المختلفة عن طريق المقرر

    - الوصول واستخدام أدوات التفاعل في الفصل الافتراضي


 تفاصيل الدورة:

 

·         لغة محتوى الدورة: عربي

·         المدرب: أ. محمد جارالله الحبابي

·         الفترة الزمنية لإنهاء الدورة: 3 أسابيع

·         المدة الزمنية المتوقعة لإنهاء الدورة: ٨ ساعات

·         طريقة التدريب: تدريب إلكتروني غير متزامن عن طريق نظام إدارة التعلم (البلاك بورد)

 


ماذا ستحصل عند اجتياز هذه الدورة ؟

   ١- اكتساب مهارات التعلم الإلكتروني للطلاب

   ٢- شهادة معتمدة من جامعة الملك خالد

   ٣- منحك الأولوية في التسجيل للدورات التدريبية المتقدمة

   ٤- الانضمام إلى مجتمع ممارسة التعلم الإلكتروني الخاص بالطلاب


      ::  تنويه هام : هذا البرنامج خاص بطلاب وطالبات جامعة الملك خالد فقط  ::


 

عمادة التعلم الإلكتروني تدشن تطبيقها للأجهزة الذكية

دشنت عمادة التعلم الإلكتروني بجامعة الملك خالد تطبيقها الخاص بالأجهزة الذكية وذلك مواكبة للتطور التقني وخدمة لشرائح المستفيدين من طلبة وأعضاء هيئة تدريس بالجامعة، وكذلك المهتمين بالتعلم الإلكتروني وللإستفادة الكاملة من الخدمات التي تقدمها العمادة، من خلال مكتبة الفيديوهات التعليمية والمقررات المطورة ونماذج التواصل المباشر بالاضافة الى وصول سلس للدعم ، الأخبار ، الإعلانات وصفحات التواصل الإجتماعي.


التطبيق متوفر حالياً لأجهزة الآيفون ، آيباد والآيبود في متجر أبل وكذلك لأجهزة أندرويد في متجر جوجل عبر الروابط التالية :


ملاحظة: التطبيق في نسخته الأولى ويتم تطويره بشكل دوري وسيتم ملاحظة التحديثات في التطبيق بشكل مباشر وددون التحديث من المتجر.



 

أكثر من ٢٠٠ طالب وطالبة ينهون بنجاح المقرر التدريبي " تعلم كيف تتعلم إلكترونياً "

 الطالب الجامعي هو لبنةُ الأساس لهذا الصرح الأكاديمي وهو الهدف والغاية التي نشأت الجامعة لأجلها وإيماناً منا بأهمية دور الطالب في تطور العملية التعلمية بالجامعة فقد سعت عمادة التعلم الإلكتروني إلى تطوير مهارات وقدرات الطلاب والطالبات في استخدام أنظمة ومهارات التعلم الإلكتروني بهدف دعم ومساندة الطلاب في مسيرتهم التعليمية بالجامعة.

حيث استطاع خلال أسبوعين أكثر من ٢٠٠ طالب وطالبة من إنهاء المقرر التدريبي الإلكتروني " تعلم كيف تتعلم إلكترويناً " بنجاح وتميز ، ويقوم هذا المقرر التدريبي على فكرة التعلم الإلكتروني الكامل و الذاتي ، فقد تم تصميم مقرر تعلم كيف تتعلم إلكترونياً بشكل سهل وميسر ويركز بشكل كبير على احتياجات الطلاب لتفعيل التعلم الإلكتروني ،
 بحيث يستطيع الطالب و الطالبة البدء في المقرر والانتهاء منه بشكل ذاتي دون الحاجة إلى الرجوع إلى أستاذ المقرر حيث سيشاهد الطالب الدروس التعليمية والتي تعتمد بنسبة كبير على الفيديوهات التعليمية
 
وفي نهاية كل وحدة يستطيع الطالب والطالبة أن يُقيّم مهاراته من خلال اختبارات ذاتية تم تصميمها بعناية بحيث تساعد الطالب والطالبة في تحقيق أهداف المقرر التدريبي.
 
كان تفاعل الطلاب والطالبات ومدى استفادتهم من المقرر واضحا وجليا ينعكس بشكل ايجابي على آرائهم وآدائهم حيث أن بعضهم  تمكن من اكمال المقرر في يوم واحد و يعتمد هذا على قدرة الطالب في الموافقة بين الإنجاز وتنظيم الوقت .
 
وقد احتفت العمادة بالطلاب الذين أنهو المقرر بنجاح في مبنى المدرجات بالمدينة الجامعية بأبها حيث بدأ اللقاء باستعراض فكرة المقرر وأهدافه ثم عرض إحصائيات المقرر وإحصائيات تققيم الطلاب للمقرر التدريبي قدم هذا العرض مدير تمكين ومصمم المقرر الأستاذ محمد الجارالله كما قدم سعادة الدكتور سالم العلياني ، وكيل عمادة التعلم الإلكتروني ، كلمة تحفيزية للطلاب وقام بتسليم الشهادات للطلاب، ومن جانب الطالبات استعرضت الأستاذة بسمة القحطاني مشرفة المقرر فكرة وأهداف المقرر بالإضافة إلى الإحصائيات كما قامت سعادة الدكتورة شنيفاء القرني ، عميدة المركز الجامعي بالسامر ، بتسليم الشهادات على الطالبات.

    * وفيما يلي نستعرض بعض أراء الطلاب والطالبات حول تجربتهم في هذا المقرر:
 
" الفكرة رائعة جدًا والمقرر ذو ارتباط وثيق بالطالب ويساهم بفعالية كبيرة في تطوير مهارات الطالب في التعامل مع نظام إدارة التعلم والتعلم الإلكتروني بشكل واضح, أعتقد أن هذا المقرر كان تطبيقًا عمليًا للتعلّم الذاتي وتفعيله بشكل تطبيقي مفيد يخدم الأهداف المنشودة. التنويع في طرق تقديم المحتوى للمادة التعليمية, بحيث تم التعلّم عن طريق النصوص ومشاهدة مقاطع الفيديو لاستخلاص المعلومات منها."
الطالب: عبدالرحمن عامر حسن الشهري

أقل ما يقال عن هذه المقرر بسيط في إتقانه عظيم بفوائدة , كنت اجهل الكثير عن التعلم الالكتروني قبل تسجيلي في هذا المقرر (الكنز) الالكتروني حقيقاً يجعز الطلاب الذي اجتاز المقرر عن وصف ما قدمتم من توضيح وتنتظيم والعمل على ابسط صورة موصلة للمقرر الممتلى بالمعلومات المفيدة ,التعلم الالكتروني يعمل على ايصال المعلومات بشكل مباشر وغير مباشر وفي اي مكان و زمان وكل ما زاد عدد المتعلمين لهذا المقرر زاد الارتقاء بهم وبمن حولهم هذه خطوه كبيرة جداَ للمجتمع نحو التقدم , الشكر موصل اولا لمتابعة محمد الجارالله المستمرة بشكل ملحوظ مع الطلاب وايضا الشكر لجميع القايمين على هذا الكنز العظيم , اللهم اجعلها علمنا هذا نافعاَ لديننا ثم وطننا . تمنياتي للجميع التوفيق .  "

الطالب: علي آل رفيدي الاسمري  

صراحة مقرر رائع جدا استفدت منه عظيم الفائده ويعجز لساني عن اضافة اي تعليق حول تطوير المقرر فقد كان يواكب جميع التطورات 
جزاك الله خير الجزاء وشكر سعيك وزادك بسطة في العلم واثابك المولى الجنه "

الطالبة: نوره عبدالله القحطاني 

حقيقة استفدت كثيرا وفوق ما كنت أتصور بالرغم من تأخري الشديد في الدخول وترددت في ذلك خوفا من صعوبة الموضوع وانشغالي بالاختبارات إلا أنني تفاجأت المحاضرات واضحة جدا ومنظمة والاختبارات ممتعة وجدت نفسي لاشعوريا أنهي الستة باختباراتها بحماس في أقل من ساعتين حقيقة ندمت في التأخير واستفدت جدا وأنا في شوق للانتهاء والذهاب للمقررات والتطبيق شاكرة لكم جدا "

الطالبة: زهرة محمد أحمد عسيري 

" المقرر كان ممتع وواضح ويساهم بفعاليه كبيره في تطوير مهارات الطالب.. "

الطالبة: حنين عسيري

دوره جدا رائعه لم اجد اي صعوبه فيها اتمنى الاستمرار في مثل هذه الدورات ولكم جزيل الشكر  "

الطالبة: سراب عوض علي الحربي 


اصبحت ولله الحمد الكثر سرعة في استخدام البلاك بورد بكل ادواته مما حفظ لي وقتي واصبحت امتلك وقت اكبر في تنفيذ المهام

اضافه الى رغبتي في تنفيذ المهام لاني اصبحت اتقن التعامل مع الادوات بشكل انهاء مبداء التسويف لدي

والفائدة لم تقتصر على البلاك بورد فقد فقد استفدت من استخدام البرامج المشابهه لمحتوى البلاك بورد في الانترنت وطرق التعليم الحديثة

شكراً لكم

تحياتي لكم بقدر ابداعكم... "

الطالبة: آمنه سعيد الساقطي







 

الآيباد لامتحان ٢٠٠٠ طالب في مقرر الحاسب

 برعاية من سعادة عميد كلية علوم الحاسب الآلي الدكتور عبدالله آل رباع ، وبإشراف من سعادة رئيس قسم علوم الحاسب بالتنسيق مع عمادة التعلم الإلكتروني، تم امتحان مقرر مهارات الحاسب الآلي لحوالي ٢٠٠٠ طالبا باستخدام أجهزة الايباد في مدة لا تتجاوز الساعتين، وقد بدأ الإعداد للامتحانات مبكرا، بالتنسيق مع قسم الشبكات في تقنية المعلومات للتأكد من شبكة الاتصال اللاسلكي وكذلك قسم الصيانة لتوفير مدرجات لأداء الامتحانات . والدور الكبير لعمادة التعلم الالكتروني من توفير لأجهزة الايباد وتقديم الدعم والمساندة قبل وإثناء وقت الامتحان.

وقد شمل الإعداد، التنسيق مع أساتذة المقرر وتوزيع شعب المقرر "٢٢ " شعبة على أوقات مختلفة وإعداد الامتحان ، بالإضافة إلى التواصل مع الطلبة من خلال نظام التعلم الإلكتروني وبالرسائل القصيرة بواسطة الأستاذ أحمد البهيشي ومختص التعلم الالكتروني بالكلية الأستاذ أحمد آل شفلوت.

توافد الطلبة على المدرجات في أوقاتهم المختلفة وقد بدأ أول الامتحانات في الساعة الواحدة ظهرا لينتهي آخرها في الساعة الثالثة عصرا وخمس دقائق. كانت أصداء الامتحان للطلبة جيدة ، وكانت أرائهم تشير إلى تجربة جديدة لأداء الامتحانات الإلكترونية بالإضافة إلى سرعة حصولهم على تقييمهم فور انتهائهم من استكمال آخر أسئلتها .